التنمية الإدارية ودورها في تعزيز الرضا الوظيفي في مؤسسات التعليم العالي جامعة سبها دراسة حالة

المؤلفون

  • د. عبد السلام منصور المبروك الاحول الهيئة الليبية للبحث العلمي المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التنمية الإدارية، الرضا الوظيفي، الجامعات الليبية، السياسات الإدارية، بيئة العمل، الدخل والمزايا، تحسين الأداء

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين التنمية الإدارية والرضا الوظيفي في الجامعات الليبية، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات المستمدة من استبيانات حيث وزعت هذه الاستبيانات على 100 عضو هيئة تدريس بجامعة سبها الصالح منها للاستخدام كان 91 استبيان. أظهرت النتائج أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التنمية الإدارية ومستوى الرضا الوظيفي. تشير الدراسة إلى أن تحسين السياسات الإدارية، وتطوير البرامج التدريبية، وتطبيق الخطط الاستراتيجية يؤدي إلى زيادة مستوى الرضا الوظيفي بين الموظفين. بالإضافة إلى ذلك، أكدت الدراسة أن بيئة العمل الصحية والداعمة، وزيادة الرواتب والمزايا الوظيفية، تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز الرضا الوظيفي. تضمنت الدراسة تحليل السياسات والإجراءات الإدارية الحالية في الجامعات الليبية، وتحديد نقاط القوة والضعف فيها. كما تم استعراض الجهود المبذولة لتحسين الأداء الإداري وتطويره بما يتماشى مع المعايير الدولية. أظهرت النتائج أن هناك جهودًا مبذولة لتحسين الأداء الإداري، إلا أن هناك حاجة لمزيد من التطوير والتحديث. كما بينت الدراسة أن مستوى الرضا الوظيفي بين أعضاء هيئة التدريس يتأثر بعوامل متعددة مثل بيئة العمل، الرواتب، الفرص التطويرية، والتوازن بين العمل والحياة الشخصية. وأكدت النتائج وجود علاقة إيجابية بين تطبيق التنمية الإدارية ومستوى الرضا الوظيفي، حيث أن تحسين السياسات الإدارية وتطوير البرامج التدريبية وتطبيق الخطط الاستراتيجية يؤدي إلى زيادة مستوى الرضا الوظيفي. توصي الدراسة بضرورة تطوير السياسات الإدارية لتتوافق مع المعايير الدولية، وتعزيز البرامج التدريبية المستمرة لأعضاء هيئة التدريس لتحسين مهاراتهم وقدراتهم. كما توصي بتحسين بيئة العمل لتكون صحية وداعمة، وزيادة الدخل والمزايا الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس لتحقيق أعلى مستويات الرضا الوظيفي.

التنزيلات

منشور

2024-12-01

إصدار

القسم

أوراق علمية