شبه الجملة في الرواية العربية المعاصرة، المتاهات لبرهان شاوي أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.26629/الكلمات المفتاحية:
شبه الجملة، الرواية العربية، المتاهات، برهان شاوي.الملخص
وظف الروائي العراقي المعاصر برهان شاوي تقنية شبه الجملة في روايته الهائلة الموسومة ب (المتاهات) بصفتها تشكل أداة فنية تؤثث البناء السردي، وتُضيف طابعًا إيقاعيًّا خاصًّا للنص. إنها تستند إلى تراكيب متنوعة، سواء الظرفية أو المتصلة بحرف الجر، وهو ما يجعلها تؤدي دورًا مهمًّا في تحقيق التماسك النصي، وتكثيف المعاني، وإضفاء نوع من الموسيقى المطرَّزة على السرد الروائي.
يستند برهان شاوي إلى هذه التراكيب المسبوكة والدلالات المحبوكة بغية توجيه القارئ صوب آفاق ومقاصد سردية متشابكة ومتفاعلة بعمق، من خلال استغلال تقنية شبه الجمل لبناء جسور متنوعة تربط بين الشخصيات والأحداث والرموز، كما أنها تسهم في بناء أجواء ((المتاهات))، حيث يؤدي كل تفصيل لغوي إلى مزيد من الغموض والتشابك والتناصِّ المتنوع.
يستعمل المؤلف تقنية شبه الجملة بين طيات نصوص رواية المتاهات ذات الأجزاء التسعة لإبراز بعدها الفلسفي، فينقل لنا حالات التوجس، والقلق، والبحث المستمر عن المعنى. إن هذا الأسلوب يجعل القارئ يشعر وكأنه في فضاء سردي مفتوح، حيث تتحقق الثنائية بين المعنى واللامعنى، وبين اليقين والتيه، وهو ما ينسجم تمامًا مع هذه فلسفة الرواية.
يمكن القول: إن توظيف تقنية شبه الجملة عبر نصوص المتاهات ليس مجرد استعمال عنصر لغوي، بل هو بناء جزء من استراتيجية سردية متكاملة تُسهم في تحقيق رؤيا المبدع للعالم الذي ينسجه بين طيات عمله الأدبي المستفز علميا.
