منهجية تصميم المباني التعليمية للمجتمعات الصحراوية في ليبيا وفق أبعاد الأستدامة

المؤلفون

  • نورا صالح الفايدي كلية الهندسة جامعة البحر المتوسط الدولية – بنغازي المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.26629/47mb8y85

الكلمات المفتاحية:

التعليم الأساسي، المباني التعليمية، التصميمية للاستدامة، توفير الطاقة، الطاقة البديلة.

الملخص

تعتبر مشكلة التعليم الأساسي من أهم المشاكل الرئيسية في ليبيا، وهو ما يتطلب نظرة جدية ورؤية واعية وتصور لمستقبل المجتمع الليبي، ومشلكة المباني التعليمية في ليبيا من أحدى المشاكل الذي يعاني منها المواطن الليبي ( الطالب)، فالمباني التعليمية لا شك في أنه تم تصميمها وفق المعايير التصميمية، فالمعايير التصميمية للمباني التعليمية تم تصميم الفرغات الدراسية على 2.5 متر مربع/الطالب، ولهذا أن تصميم المدراس في المدن الساحلية مناسبة وفق العدد المسموح به في الفصل الدراسي، ولكن هل المدارس التي تم بنائها في الصحراء مناسب وفق البيئة الصحراوية الجافة، وليس فقط من جانب سماح العدد، وأنما وفق أبعاد متعددة لها علاقة بالبيئة وأمكانية تشغيل الفراغ الداخلي ليكون بيئة مريحة مناسبة،  لذا بناء تصميم المباني بالطريقة المستدامة في المباني التعليمية من خلال توفير الطاقة واستعمال الطاقة البديلة، ولذا تتطلب هنا في هذه الحالة إعادة الاتصال بطبيعة منطقتنا بدلاً من تصميم مساحات وفقًا للروح القديمة المتمثلة في الطبيعة القاسية. ولهذا يلعب تصميم المدارس دوراً هاماً في العملية التعليمية، ويمثل المدخل الأساسية للتنمية البشرية والاقتصادية، فيجب أن يحظيا بالأولوية في أي مشروع قومي للدولة، وأن تسخر لها كافة الإمكانيات اللازمة، وهو ما يتطلب شجاعة من صانع القرار والجهات المختصة، ونحن بحاجة إلى إعادة النظر إلى ما تعلمه مجتمعنا بشكل جماعي حول هذه البيئة التي تبدو قاسية من أجل المضي قدمًا.

منشور

2023-06-01