دور الاسرة في معالجة صعوبات التعلم لدي أطفال مرحلة الرياض من وجهة نظر الوالدين بمدينة الغريفة
DOI:
https://doi.org/10.26629/mv9yjj75الكلمات المفتاحية:
الاسرة- صعوبات التعلم– مرحلة رياض الأطفال– الوالدينالملخص
هدف البحث إلى التعرف على دور الأسرة في علاج صعوبات التعلم لدى أطفال الرياض من وجهة نظر الوالدين، والوقوف على علاقة صعوبات التعلم بالتحصيل الدراسي لأطفال الروضة. يعد هذ البحث من البحوث القليلة التي تناولت علاج صعوبات التعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، وأجري هذا البحث خلال الفصل الدراسي خريف 2024 م. وتم تطبيق البحث علي مؤسسات رياض الأطفال بمدينة الغريفة واستهدف البحث أولياء أمور أطفال مرحلة رياض الأطفال ، واستخدم الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي لأنه ملائم لطبيعته، وتجميع البيانات والوثائق واستخلاص النتائج، وبلغ أفراد عينة البحث التي تم اختيارها بطريقة العينة العشوائية "40" من الآباء والأمهات تم اختيارهم من المنطقتين ، وتم استخدام استبيان للتعرف على" دور الأسرة في علاج صعوبات التعلم من وجهة نظر الوالدين في مدينة الغريفة و"اشتمل الاستبيان على( 24) فقرة قسمت إلى أجزاء ، شمل الجزء الأول على المعلومات العامة للآباء والأمهات كالجنس والعمر والمؤهل التعليمي وعدد أفراد الأسرة، وبقية أسئلة الاستبيان تم تصميمها لتكون شاملة للجانب النفسي والتربوي والاجتماعي بالترتيب، ومن خلال النتائج كانت الإجابات بنسبة مختلفة، أن للأسرة دور كبير في علاج واحتضان طفل صعوبات التعلم ، وأن لصعوبات التعلم علاقة في التأثير علي التحصيل الدراسي لأطفال الروضة ، ومن اهم النتائج:
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في دور الأسرة في علاج صعوبات التعلم لدى أطفال الرياض من وجهة نظر الوالدين بمرحلة الرياض بمدينة الغريفة.
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين صعوبات التعلم والتحصيل الدراسي للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم بمرحلة الرياض بمدينة الغريفة