تقويم جودة الخدمات الصحية والتخطيط الغذائي بمستشفى نالوت المركزي من وجهة نظر المرضى، في ظل انتشار وباء (كوفيد - 19)

المؤلفون

  • ناجي الهادي أبوراس قسم الصحة العامة، كلية التقنية الطبية، جامعة نالوت المؤلف
  • هيفـــــاء عــلي إبراهيم قسم الصحة العامة، كلية التقنية الطبية، جامعة نالوت المؤلف
  • جازية عـــمرو القـــــحص قسم الصحة العامة، كلية التقنية الطبية، جامعة نالوت المؤلف
  • و زهور عــــلي البرشوشي قسم الصحة العامة، كلية التقنية الطبية، جامعة نالوت المؤلف

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمات الصحية، مستشفى نالوت المركزي، التخطيط الغذائي، وباء كورونا، قطاع الصحة الليبي.

الملخص

استهدفت الدراسة قياس مستوى جودة الخدمات الصحية ، وبرنامج التخطيط الغذائي المقدمة في مستشفى نالوت المركزي من وجهة نظر المرضى في ظل انتشار جائحة كورونا. ابتدأت الدارسة في شهر يناير 2021م واستمرت حتى شهر مارس من العام نفسه. وقد تناولت المتغيرات المتمثلة في: الجنس، الفئة العمرية، الجنسية، المستوى التعليمي، القسم، سبب التواجد في المستشفى وعدد مرات المراجعة. ركزت الدراسة على معرفة كلاً من المتغيرات المستقلة الممتثلة في الاستجابة، الملموسية، الاعتمادية، التعاطف واللطف، المصداقية وتأثيرها على جودة الخدمات الصحية، كذلك التخطيط الغذائي في ظل أزمة كورونا. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام الاستبانة المُقيدة من خلال استطلاع رأي عينة عشوائية بلغت 83 شخص من المرضى. تم تحليل الاستبانة باعتماد الوسط الحسابي المرجح والنسب والأوزان المئوية، واختبار t عند مستوى معنوية (P<0.05). بينت نتائج التحليل الإحصائي وجود تباين في أبعاد جودة الخدمات الصحية المقدمة في مستشفى نالوت المركزي، فقد تم تصنيف مستوى جودة الخدمات الصحية من وجهة نظر المرضى بشكل عام على درجة جودة متوسطة لبُعد الاستجابة، المصداقية، التعاطف واللطف، الملموسية، أما بُعد الاعتمادية كانت الخدمات المقدمة فيه بدرجة ضعيفة تعكس عدم رضا عينة الدراسة عن أداء هذه الخدمات. بينت النتائج بشكل عام وجود ضعف في جانب التخطيط الغذائي وعدم استخدام الكادر الطبي لأنظمة حاسوبية لمتابعة المرضى.

التنزيلات

منشور

2022-06-13

إصدار

القسم

أوراق علمية