توظيف المختبر الافتراضي في تدريس التجارب المعملية للعلوم الطبيعية بمؤسسات التعليم الليبية (الطموحات والتحديات)

المؤلفون

  • جابر سعيد الحجام قسم علوم الحياة / كلية التربية نالوت / جامعة نالوت. المؤلف
  • عادل يوسف الرني قسم علوم الحياة / كلية التربية نالوت / جامعة نالوت. المؤلف

الكلمات المفتاحية:

المختبرات الافتراضية، التجارب المعملية، العلوم الطبيعية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على تقنية المختبر الافتراضي والكشف عن أهميتها في دعم وتحقيق الأهداف المرجوة من تدريس التجارب المعملية للعلوم الطبيعية، ودورها كرؤية مستقبلية في نجاح العملية التعليمية؛ بمؤسسات التعليم الليبية. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي للاستقصاء عن أهم الخصائص المميزة لهذه التقنية ، والكشف عن أهم المتطلبات والمعوقات التي تحُد من توظيف هذه التقنية بمؤسسات التعليم الليبية ، وذلك من خلال استطلاع أراء عينة من المعلمين بمدارس التعليم الثانوي بمدينة نالوت كنموذج لدراسة ، ولجمع البيانات المطلوبة تم تطوير استبانة مكونة من (28) فقرة موزعة على ثلاثة محاور كأداة لجمع البيانات ، تم تطبيقها على عينة مكونة من (50) معلماً ومعلمة (معلمي العلوم الطبيعية)، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021م ، وباستخدام البرنامج الإحصائي((SPSS.22  تم تحليل البيانات وتفسير النتائج.   أظهرت نتائج الدراسة أن هناك متطلبات لتوظيف المختبر الافتراضي في تدريس التجارب المعملية للعلوم الطبيعية بناءً على أراء عينة الدراسة (معلمي العلوم الطبيعية بمدارس التعليم الثانوي بمدينة نالوت)، وبوزن نسبي مقدارهُ (96.0%) وهي درجة متطلب مرتفعة. وأن معوقات توظيف المختبر الافتراضي في تدريس التجارب المعملية للعلوم الطبيعية بناءً على أراء عينة الدراسة كانت بوزن نسبي بلغَ (88.3%) وهي درجة مُعوق مرتفعة. وأن هناك أهمية لتوظيف المختبر الافتراضي في تدريس التجارب المعملية للعلوم الطبيعية بناءً على أراء عينة الدراسة بوزن نسبي بلغَ (85.0%) وهو بدرجة مرتفعة من الاهمية. وبناءً على النتائج تم تقديم بعض المقترحات والتوصيات التي قد تُسهم في تحقيق أهداف الدراسة.

التنزيلات

منشور

2022-04-01