علاقة مناهج الفيزياء بتدني مستوى إقبال الطلبة على كلية التربية بنالوت
الكلمات المفتاحية:
تدني , إقبال , الطلبة ، مناهج الفيزياء ، كلية التربية / نالوتالملخص
يُعدُّ علم الفيزياء من أبرز العلوم التي عرفها الإنسان لأهميته ولارتباطه بمختلف العلوم الأخرى ، ولانعكاساته على حياة الناس من خلال العديد من التطبيقات التي أتاحها في حياتنا اليومية كالمجالات الطبية وغيرها . إن أهمية الفيزياء في حياتنا تحتم علينا تعلم هذا العلم من أجل أن يكون لدينا القدرة للتعامل مع تطبيقاته ، وفهم مبادئ عمل الظواهر الكونية ، وكما يمهد الطريق لإجراء العديد من التطويرات باستخدام البحوث الفيزيائية للارتقاء بحياة الناس إلى الأفضل . وعلى الرغم من ذلك يشهد تخصص علم الفيزياء عدم إقبال بشكل لافت من قبل الطلبة سواء في ليبيا أو في الوطن العربي أو حتى عالمياً , حيث عمل هذا البحث على تناول الأسباب الكامنة وراء عدم إقبال الطلبة على دراسة تخصص الفيزياء في كلية التربية بنالوت خلال العقد الأخير من الزمن بنوع من التحليل الذي نتحصل من خلاله على نتائج علمية يمكن الاستفادة منها في دراسات علمية تطبيقية تكون نواة لدراسات علمية أخرى تساعد الباحثين في تفادي الإشكاليات ووضع السياسات والخطط اللازمة لاستمرار العملية التعليمية المواكبة للتطورات الواقعة في الميادين التربوية والفكرية والعلمية والتقنية الحديثة. لذلك ثم التطرق في هذا البحث إلى أهم الأسباب الرئيسة لتدني مستوى إقبال الطلبة على دراسة الفيزياء في كلية التربية نالوت , كما تطرقنا إلى الحديث عن المنهج بمفهومه التقليدي والحديث وصفات كل منها ومكوناته وايجابياته وعيوبه . و قد خلص البحث إلى أن الإرشاد الأكاديمي وتأثير الأهل والزملاء وكذلك معلم الفيزياء والمنهج المقرر كلها عوامل خارجية مؤثرة إضافة إلى اهتمامات الطالب نفسه وميوله لعدم التحاقهم بدراسة الفيزياء على الرغم من احتياج سوق العمل لمثل هذا التخصص .