تحديات استخدام منصة التعليم الإلكتروني (Moodle) في جامعة نالوت

المؤلفون

  • سعيدة عيسى الجربي قسم الحاسوب/ كلية التربية نالوت / جامعة نالوت المؤلف
  • رياض سليمان جرناز قسم الحاسوب/ كلية التربية نالوت / جامعة نالوت المؤلف
  • عادل سليمان عرفة قسم الحاسوب/ كلية التربية نالوت / جامعة نالوت المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التعليم الرقمى, المنصةالتعليمية, فيروس كورونا, التكنولوجيا الحديثة

الملخص

 الثورة العلمية و التوجه للتعليم الرقمي من أبرز سمات العقد الحالي, حيث سعت كافة الجامعات العالمية كافة و العربية خاصة على إدراج التكنولوجيا ضمن العملية التعليمية. كان النصيب الأكبر للتعليم الإلكتروني من خلال المنصات التعليمية بشقيها مفتوحة المصدر و مغلقة    المصدر. تبنت جامعة نالوت منصة  Moodle)) في سنة 2020 ضمن خطة تدارك السنة الدراسية المتوقفة نظرا لتداعيات فيروس كورونا  COVID-19 ركزت هذه الدراسة للوقوف على واقع الاستخدام الفعلي لمنصة التعليم الإلكتروني من قبل أعضاء هيئة التدريس و الطلبة و التحديات التي واجهتهم في استخدامها. أبرزت النتائج مستويات عالية لاستخدام المنصة في بداية انطلاقها, في حين أظهرت انحدار و إنخفاض تدريجي للاستخدام مع بداية العام الجاري 2022. أوصت الدراسة بضرورة إعداد دورات و ورش عمل لأساتذة و الطلاب للتعريف بأهمية المنصة التعليمية وضرورة إدراج التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية لما لها من أهمية في سد ثغرات التعليم التقليدي بالإضافة إلى تحسين جودة مخرجات التعليم العالي.

التنزيلات

منشور

2022-04-01