فاعلية استخدام المعامل الافتراضية في تدريس مناهج العلوم بكليات جامعة نالوت
الكلمات المفتاحية:
المعامل الافتراضية، فاعلية,مناهج العلوم, العلوم الطبيعيةالملخص
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية استخدام المعامل الافتراضية في تدريس مناهج العلوم بكليات جامعة نالوت بالإضافة إلى متطلبات المعامل الافتراضية و المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس وتحد من استخدامهم لهذه التقنية. استخدم المنهج الوصفي المسحي منهجا للدراسة، و الاستبانة أداة لها مكونة من قسمين: القسم الأول يتعلق بالبيانات الشخصية، والقسم الثاني يتكون من ثلاثة محاور رئيسية شملت (31) فقرة، حيث طبقت على عينة الدراسة التي تشكلت من (16) عضو هيئة التدريس المتخصصين في تدريس مواد العلوم الطبيعية( الفيزياء- الكيمياء – الأحياء) موزعين على أربعة كليات بجامعة نالوت وهي: كلية التربية بنالوت، كلية التربية بكاباو، كلية التقنية الطبية بنالوت، وكلية الهندسة بجادو. حيث تم جمع نتائج الاستبانة من أفراد االعينة و التي بلغت نسبتها (80%) من أفراد المجتمع الأصلي، و ذلك خلال العام الجامعي 2021-2022، و للإجابة على تساؤلات الدراسة تم تجميع البيانات و تفريغها و منها تم استخدام برنامج الرزمة الاحصائية spss لتفسير النتائج. وقد توصلت الدراسة الى أن استخدام المعمل الافتراضي ينسجم مع نمط التدريس لعضو هيئة التدريس ونمط تعلم الطالب بمتوسط حسابي (2.69) وانحراف معياري (0.873) وبدرجة متوسطة، و بينت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس لديهم رغبة في تطوير الذات فيما يتعلق بتقنيات التعليم الافتراضي بمتوسط حسابي (3.31) وانحراف معياري (1.310) وبدرجة متوسطة والتي تعتبر من أبرز متطلبات استخدام المعامل الافتراضية. أمَا بالنسبة للمعوقات التي تحد من استخدام المعامل الافتراضية من وجهة نظر عضو هيئة التدريس لتدريس العلوم فكان أبرز معوق هو أن المقررات الدراسية تركز علي الجوانب النظرية أكثر من الجوانب العملية بمتوسط حسابي (3.31) وانحراف معياري (1.493) وبدرجة متوسطة. كما تم التأكد من ثبات الأداة من خلال حساب الاتساق الداخلي للعبارات باستخدام معامل ألفا كرونباخ وقد تراوح إجمالي القيم للمحاور بين ( 0.831) و(0.974) وتعتبر هذه القيم عالية ويدل ذلك على ثبات مرتفع لأداة الدراسة. و بناءً على النتائج تم تقديم بعض التوصيات و المقترحات التي قد تسهم في تحقيق اهداف الدراسة.