تطبيق إدارة الجودة الشاملة على مؤسسات التعليم العالي: دراسة بين المراحل والمعوقات

المؤلفون

  • أ. سليمان جمعه سليمان الخلاص كلية العلوم والتقنية الحرابة المؤلف

الكلمات المفتاحية:

تطبيق، إدارة الجـــودة الشاملة، مؤسسات التعليم العالي، المراحل، المعوقات

الملخص

تهتم العديد من مؤسسات التعليم العالي في العصر الحديث بتبني إدارة الجودة الشاملة ولمست جدواها وأثرها على جودة التعليم بصورة مباشرة وشمول الجميع بالتطوير المستمر، من هنا تتركز مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس المتمثل في: ما مراحل ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة على مؤسسات التعليم العالي، تهدف الدراسة إلى التعرف على مراحل تطور التاريخي للجودة الشاملة، وتوضيح مفهوم ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، واتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي لفهم ودراسة أهم مراحل ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة على مؤسسات التعليم العالي. وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج المتمثلة على استمرارية تحسين المنتج التعليمي لكون الجودة الشاملة، ولا يمكن تحقيق مخرجات تعليمية بجودة عالية بدون التحسين والتطوير المستمر في المناهج التعليمية وطرق التعليم.

منشور

2024-06-01

إصدار

القسم

أوراق علمية