دراسة تأثير درجات حرارة وزمن التقادم على أداء الطرق الأسفلتية

المؤلفون

  • بشير معمر أبوراوي قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة المرقب، ليبيا المؤلف

الكلمات المفتاحية:

الخلطات الأسفلتية الساخنة، التقادم، أختبار الشد المباشر، المواد الملدنة للأسفلت

الملخص

تمتلك ليبيا شبكة طرق كبيرة وتمتد في كافة الاتجاهات وتجتاز الأقاليم المناخية المختلفة السائدة في ليبيا ومع التطور العمراني الكبير الذى تشهده البلاد في مختلف المجالات مما يتطلب العمل على إنشاء شبكات طرق جديدة أو صيانة الطرق القائمة فإنه بات من الضروري ضبط ومراقبة جودة الخواص الهندسية لمواد إنشاء الطرق والتي هي من أهم العوامل التي تؤثر على جودة الطرق وضبط عمليات التنفيذ. تهدف هذه الورقة إلى دراسة تأثير زمن التقادم على الخواص الميكانيكية للطرق الأسفلتية، وذلك بتعريض عدد من العينات لاختبار الشد المباشر للوصول إلى معرفة سلوكها تحت تاثير احمال الشد وتوضيح تاثير درجة حرارة الجو على الخواص الميكانيكية للطرق الأسفلتية. ودراسة زمن التقادم وإيجاد العلاقة بين درجة حرارة الجو وزمن تعرض الرصف للحرارة. ومن أجل تحقيق هذا الغرض فقد قمنا بأخذ مجموعة من العينات من الطريق الساحلي ذات أبعاد (الارتفاع*الطول*العرض) 200*50*30 مم ووضعها بالفرن في درجات حرارة مختلفة 60، 85 درجة مئوية لفترات مختلفة (1، 3، 5، 7 أيام) واجراء اختبار الشد المباشر عليها لمعرفة خواصها ومدى كفاءتها. تشير نتائج الدراسة إلى ان مقاومة  الشد المباشرة تزداد بزيادة درجات الحرارة وزيادة عمر الرصف وذلك لفقدان البتومين للمواد الملدنة منه.

التنزيلات

منشور

2022-12-31