التحول الرقمي في التعليم العالي: التحديات والفرص في مؤسسات التعليم العالي الليبية
DOI:
https://doi.org/10.26629/ssj.2025.09الكلمات المفتاحية:
التوفر، الثقافة الرقمية، التحول الرقمي، الأدوات التعليمية، التعليم العاليالملخص
يمثل التحول الرقمي المستمر في التعليم العالي تحديًا وفرصة في الوقت ذاته للمؤسسات التعليمية حول العالم. في ليبيا، هناك عدة عوامل تعوق عملية تبني التقنيات الرقمية في الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا، من بينها ضعف البنية التحتية، وقلة الوعي الرقمي، والقيود المالية. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي، لا سيما في الدراسات العليا. كما تقوم بتقييم مدى جاهزية البنية التحتية، والموارد المالية، وفعالية أدوات التعلم الرقمي. وبالاعتماد على بيانات مسحية شملت 123 طالب دراسات عليا. تتناول هذه الورقة مستوى التحول الرقمي في التعليم العالي للدراسات العليا، من خلال تقييم تجارب الطلاب والتحديات التي يواجهونها. ومن خلال تحليل بيانات الاستبيان، نهدف إلى تقديم رؤى حول كيفية إدراك التحول الرقمي وتنفيذه في مؤسسات التعليم العالي. ستُسهم النتائج في تعزيز الفهم الشامل للحالة الراهنة للتعلم الرقمي، وتقديم توصيات من شأنها تعزيز الجاهزية الرقمية في الجامعات والمؤسسات العليا المخولة باستقبال طلاب الدراسات العليا، مثل الأكاديمية الليبية وجامعة طرابلس للدراسات العليا.