"دور التعليم العالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة: دراسة استكشافية مقارنة بين الأردن والمغرب مع دراسة مدى إمكانية الإفادة منها في ليبيا"

المؤلفون

  • ابتسام بلقاسم محمد زروقة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية/ تيجي _ جامعة الزنتان المؤلف
  • ابتسام ثليج فرج ثليج ابتسام ثليج فرج ثليج جامعة طرابلس كلية الاقتصاد والإدارة قاطع / ج تاجوراء المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.26629/ssj.2025.11

الكلمات المفتاحية:

التعليم العالي، التنمية المستدامة، الأردن، المغرب، ليبيا، السياسات الجامعية.

الملخص

 

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور التعليم العالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في كل من الأردن والمغرب، مع تحليل أوجه الشبه والاختلاف بين النظامين، واستشراف إمكانية الاستفادة من التجربتين في السياق الليبي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج المقارنة بهدف رصد السياسات والممارسات التعليمية ذات الصلة بأجندة التنمية المستدامة 2030. وتم جمع البيانات من مصادر رسمية وتقارير دولية، بالإضافة إلى دراسات سابقة محكّمة. كشفت النتائج عن جهود ملموسة في كلا البلدين نحو دمج مفاهيم الاستدامة في التعليم العالي، وإن تفاوتت مستويات التنفيذ والتكامل. وأوصت الدراسة بضرورة تبني الجامعات الليبية سياسات واضحة ومستندة إلى الممارسات الفضلى، مع تعزيز دور البحث العلمي والتعاون الدولي. كما دعت إلى تطوير المناهج والحوكمة الجامعية بما يعزز من مساهمة التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة الشاملة.

التنزيلات

منشور

2025-05-26

إصدار

القسم

أوراق علمية