صعوبات تدريس مناهج مادة الأحياء في التعليم الثانوي من وجهة نظر المعلمين في مدينة نالوت/ ليبيا
DOI:
https://doi.org/10.26629/ssj.2025.04الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: صعوبات تدريس، الأحياء، التعليم الثانوي، المعلمون ، التلاميذ .الملخص
يهدف هذا البحث الى تحديد الصعوبات التي تواجه المعلمين في أثناء تدريس مادة الأحياء بمدارس التعليم الثانوي في مدينة نالوت/ ليبيا من وجهة نظرهم حيث استعمل المنهج الوصفي التحليلي المتضمن أداة استبانة أعدت لتحقيق أهداف البحث، و ركزت الاستبانة عل (6 ) محاور تم استنباطها من الدراسات السابقة. تكون مجتمع البحث من جميع معلمي مادة الأحياء بالمدينة. و لقد استجاب منهم (21) معلم ليمثلوا عينة البحث. بعد اجراء التحليلات الاحصائية، أظهرت نتائج البحث حصول (3) محاور على درجة استجابة متوسطة، وهي مرتبة تنازليا كالتالي: محور الصعوبات المرتبطة بالمنهج الدراسي ثم محور الصعوبات المرتبطة بالتلميذ، وتليها الصعوبات المرتبطة بالوسائل التعليمية. أما المحاور الباقية فتحصلت على درجة استجابة قليلة، وهي كالتالي: محور الصعوبات المرتبطة بطرائق التدريس، يليها محور الصعوبات المرتبطة بالتقويم و أخيراً المرتبطة بالمعلم. ومن أبرز ماتوصل إليه البحث هو أن المعلمين يواجهون صعوبات في تدريس مادة الأحياء بمدارس التعليم الثانوي في مدينة نالوت من أهمها: قلة الدورات التدريبية التي تستهدف المعلم، حفظ التلاميذ لمادة الأحياء دون فهمها، عدم متابعة الأهل لأبنائهم في المدرسة، قلة مستلزمات تطبيق طرائق التدريس الحديثة لمادة الأحياء، كبر محتوى الكتاب المدرسي و عدم ملائمته للزمن المخصص له، معامل مادة الأحياء غير متوفرة وإن توفرت فهي غير مجهزة بصورة تلبي احتياجات المادة الدراسية.