إدارة الموارد البشرية وموقعها في الهيكل التنظيمي للمنظمة الحديثة
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم صورة واضحة، أو حتى خارطة طريق، لدور إدارة الموارد البشرية (HRM) لجميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الطلاب في مجال المعرفة الإدارية، ورجال الأعمال والمستثمرين العاملين في مختلف القطاعات الإدارية، وأي شخص يتأثر بالتغيرات السريعة والمستمرة التي تحدث في بيئة الأعمال والإدارة.
لتحقيق هذه الأهداف، سيتم تقسيم هذه الدراسة إلى الأقسام التالية:
- مفهوم وطبيعة إدارة الموارد البشرية.
- النظريات التقليدية والحديثة لإدارة الموارد البشرية.
- وظائف إدارة الموارد البشرية.
- أسس ومكونات نظام معلومات الموارد البشرية.
- مجالات استخدام وخطوات تطوير نظام معلومات الموارد البشرية.
- متطلبات نجاح نظم معلومات الموارد البشرية.
يشير الهيكل التنظيمي إلى الإطار الرسمي الذي تحدده إدارة المنظمة، والذي يحدد جميع الأنشطة وعمليات التنسيق والمهام الموكلة إلى أعضاء المنظمة. وبناءً عليه، عادة ما يؤدي زيادة حجم العمليات والأنشطة إلى تعديلات في الهيكل التنظيمي، وأحياناً إلى إعادة تصميمه. لا يحتاج صاحب المشروع الفردي إلى هيكل إداري لأنه يمكنه التعامل مع جميع المهام الإدارية المتعلقة بأعماله الصغيرة، سواء في الإنتاج أو التسويق أو المالية. ولكن مع زيادة حجم الأعمال وحجم الإنتاج، يصبح من المستحيل على صاحب العمل أداء الوظائف الإدارية، بما في ذلك إدارة الموارد البشرية، بمفرده. هذا أدى إلى التفكير الجاد في تأسيس إدارة للموارد البشرية وتحديد موقعها في الهيكل التنظيمي كنتيجة لتطور المنظمات، تنوع أنواع المنظمات، زيادة حجم المنظمات، تزايد عدد المالكين، وانتشارهم في مختلف الأماكن. مع هذا التطور في إدارة الموارد البشرية، توسعت صلاحياتها، وكان من أهدافها دعم الإدارات بتوفير الموارد البشرية الفعالة القادرة على تحقيق الأهداف المطلوبة.
رغم تنوع الهياكل التنظيمية، تميل المنظمات المتوسطة والكبيرة الحجم إلى تجميع وتقسيم المهام ضمن وحدة أو وحدات متخصصة في الموارد البشرية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال إنشاء جهاز مركزي لإدارة الأفراد ذو سلطة إشرافية على العمليات في الفروع، أو من خلال نموذج لامركزية ينسق مع الفروع مع السماح لها بالاستقلالية التامة في أنشطتها الداخلية. واحدة من أكثر التقسيمات الهيكلية شيوعًا، لا سيما في المنظمات الصناعية والإنتاجية، هي التنظيم الوظيفي القائم على الأنشطة أو العمليات ذات الاختصاص الواحد أو المتشابه، حيث يكون كل قسم مسؤولًا عن أداء المهام المحددة الموكلة إليه.