استخدام شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) وأثرها على تطوير البحث العلمي دراسة استطلاعية على أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد العجيلات
الكلمات المفتاحية:
البحث العلمي، الجامعات، شبكة المعلومات الدوليةالملخص
أحدثت ثورة تكنولوجيا المعلومات تحولات ضخمة على مستوى البحث العلمي بما وفرته من سهولة في الاستخدام الآلي للباحثين بما اتاحته من مصادر متعددة للمعلومات وبرامج لإدارة المعلومات وتحليلها فأصبحت بذلك بمثابة مكتبة لكل باحث في أي تخصص وكسبت هذه الوسائل الاتصالية الجديدة جمهوراً عريضاً من مختلف فئات الجماهير ، فباتت منافساً قوياً لوسائل الاعلام ، وتهدف هذه الدراسة بشكل عام إلى وضع الأسس والسبل الكفيلة لمعالجة الصعاب التي تواجه أعضاء هيئة التدريس عند استخدامهم لشبكة المعلومات الدولية في مجال البحث العلمي كأحد المصادر للحصول على المعلومات ، ولتحقيق ذلك، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملاءمة هذا المنهج لطبيعة الدراسة الحالية وأهدافها وذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والكتب والدوريات ذات العلاقة بموضوع الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد العجيلات بجامعة الزاوية. وتوصلت الدراسة لنتائج أهمها: بينت نتائج الدراسة أن جميع المتوسطات الحسابية للفقرات التي تقيس مستوى كيفية استخدام الأنترنت تتراوح من (3.52) إلى (4.06)، وجميعها تشير إلى أن مستوى كيفية استخدام الأنترنت هو بدرجة مرتفعة. أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لفقرات مستوى كيفية استخدام الأنترنت يساوي (3.76) بانحراف معياري (0.398)، وتعد قيمة المتوسط الحسابي لها مرتفعة، ولقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: التأكيد على ضرورة استخدام الإنترنت لغرض البحث العلمي، وتحفيز كل الجهود الرامية إلى العمل بهذا الاتجاه. ضرورة تنظيم دورات تدريبية بغرض تطوير مهارات عضو هيئة التدريس الجامعي في مجالات استخدام الحاسوب والإنترنت ، والحث على ضرورة استثمار الإنترنت في العملية التعليمية الجامعية والاستفادة من خدماتها في حقل البحث العلمي الجامعي، وكذلك تقديم مساعدات للطلبة تشجعهم على التعامل مع الإنترنت من خلال حصص خاصة قصد اكتساب مهارات في البحث على المعلومات على الشبكة، وتكليفهم بإجراء بحوث في هذا الشأن حتى تتحقق الفائدة المرجوة.