أثر التسويق الفيروسي على قرار الشراء لعملاء منتزهات النساء في مدينة مصراتة

المؤلفون

  • فاطمة أحمد البيوضي قسم التسويق، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا. المؤلف
  • يوسف محمد اندارة قسم التسويق، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا. المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.26629/

الكلمات المفتاحية:

التسويق الفيروسي، ق ا رر الش ا رء، المؤثرون، وسائل النشر الإلكتروني، الحملات الإعلانية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل أثر التسويق الفيروسي في قرار الشراء لدى العملاء، على المتنزَّهات النسائية بمدينة مصراتة وقد ركزت الدراسة على أربعة أبعاد رئيسية (الحملات الإعلانية الفيروسية، قادة الرأي، المؤثرون، وسائل النشر الإلكترونية، التحفيز المادي) في قرار الشراء ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة البحث الأساسية هي استبانة مبنية على مقياس لكيرت الخماسي، وتم توزيع عينة عشوائية بسيطة عددها (334) عميلًا تم اختيارهم عشوائيًا. كما استخدام برنامج (Smart PLS) لتحليل النموذج الهيكلي واختبار الفرضيات.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هناك أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية على وسائل النشر الإلكترونية، قادة 

الرأي (المؤثرون)، حيث كان لهم دور كبير في توجيه قرارات الشراء، بينما أظهرت النتائج أثر سلبي وضعيف لـحملات الإعلانية الفيروسية والتحفيز المادي (في قرارات الشراء. وأظهرت الأبعاد الأربعة تفسيرًا بنسبة 25.9% للتغير في قرار الشراء. وأوصت الدراسة بالتركيز على وسائل التواصل الاجتماعي بصفتها رئيسية في التسويق الفيروسي. وتحسين جودة المحتوى الإعلاني لجعله أكثر جذبًا وتفاعلية. وإعادة تقييم استراتيجيات التحفيز المادي، حيث لم تكن فعالة في هذه الدراسة تحسين استراتيجياتها التسويقية الرقمية.

 

التنزيلات

منشور

2025-12-26

إصدار

القسم

أوراق علمية

كيفية الاقتباس

1.
أثر التسويق الفيروسي على قرار الشراء لعملاء منتزهات النساء في مدينة مصراتة. شروس [انترنت]. 26 ديسمبر، 2025 [وثق 28 ديسمبر، 2025];6(2):611-59. موجود في: https://journ.nu.edu.ly/index.php/sharws/article/view/407