أهمية الرقمنة في تشكيل مستقبل التعليم العالي بين التحدي والابتكار
DOI:
https://doi.org/10.26629/ssj.2025.13الكلمات المفتاحية:
الرقمنة، التعليم العالي، جودة التعليم، الابتكار، التحديات.الملخص
تشهد منصات التعليم العالي تحولاً نوعياً بفعل الثورة الرقمية، بحيث تتجاوز التقنيات الرقمية كونها أدوات مساعدة لتتحول إلى محفز رئيسي لتحسين جودة التعليم. حيث تستكشف هذه الدراسة الآليات التي تساهم بها الرقمنة في رفع مستوى الابتكار والإبداع، وتحويل بيئة التعلم إلى فضاء ديناميكي يشجع على الاكتشاف والمعرفة الذاتية. مع عرض لدراسة حالة تطبيقية لتجربتنا مع طلبة كلية القانون والشريعة في جامعة نالوت (ليبيا) بغية الارتقاء بجودة المخرجات التعليمية. من خلال تحليل هذه التجربة ورصد واقع وآفاق الرقمنة في التعليم العالي بالجزائر، توصلنا إلى نتائج أفرزت توصيات تهدف لجعل الرقمنة قاطرة تقود التعليم العالي في كلا البلدين نحو آفاق جديدة من خلال الاستثمار في البنية التحتية، وتطوير المحتوى، وتمكين الكوادر، مما يسهم في تحول جذري بجودة التعليم وإعداد جيل قادر على مواجهة تحديات العصر، لنبني منظومة تعليمية عصرية تعتمد على التكنولوجيا، قادرة على تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لبناء المستقبل.