تأثير تغيرات التشبع المائي على زحف وثبات منحدر التربة الموازي للطريق الجبلي القواسم
DOI:
https://doi.org/10.26629/ssj.2025.18الكلمات المفتاحية:
زحــــــــــف التربـــــــــــــــــــــــة، التماســــــــــــك، زاويـــــــــــــة الاحتكــــــاك، ثبـــــــــــــــات المنـــــــــحدر.الملخص
تهدف الدراسة إلى تقييم تأثير التشبع الداخلي بالمياه على استقرار منحدر التربة الموازي للطريق القواسم وذلك باختبار كميات مياه 60، 70، 80 ملم، وتقييم أثرها على التماسك وزاوية الاحتكاك لمنحدر التربة ولتحقيق الهدف اعتمد على الدراسة الميدانية والمعملية وبرنامج محاكاة للمنحدر وأظهرت النتائج الحقلية ميل جذوع الأشجار ما يشير إلى حدوث عملية زحف التربة، وبيّنت التجارب المعملية أن ارتفاع نسبة التشبع الداخلي من 16.5% إلى 19.5% ادت لانخفاض التماسك وزاوية الاحتكاك، مما قلل من مقاومة التربة، وأكدت المحاكاة انخفاض معامل أمان المنحدر من 1.002 إلى 0.3، وصنفت المحاكاة المنحدر بأنه في "مرحلة الاختناق" والتي تتطلب مراقبة المنحدر بشكل مستمر.