الصفات المهنية والتربوية والنفسية لمعلمي رياض الأطفال ببلدية اوباري

المؤلفون

  • عبد الجليل المهدي الطيب قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية - الغريفة، جامعة سبها، اوباري، ليبيا المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.26629/ssj.2025.20

الكلمات المفتاحية:

الصفات – المهنية – التربوية – النفسية – معلمي الرياض.

الملخص

قام الباحث بدراسة بعنوان الصفات المهنية والتربوية والنفسية لمعلمي رياض الأطفال  وهدفت الدراسة الي التعرف على الصفات المهنية والتربوية والنفسية لمعلمي ومربيات بمرحلة الرياض والتعرف على الاساليب التي تتخذها مربيات الروضة ، ومحاولة الكشف عن اهم صفات التي تشعر المعلمة أو المربية أنها في حاجة إليها لتحسين أدائها الوظيفي ،  والتعرف على الأساليب التي تؤدي لتنمية صفاتهم واشتملت الدراسة علي الحدود البشرية وهي الصفات المهنية والتربوية والنفسية لمعلمي رياض الاطفال بمناطق اوباري  ، وتم انجاز هذا البحث في فصل الربيع 2023 ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة موضوع البحث  ، وتألف مجتمع البحث من معلمي رياض الاطفال بمرحلة الرياض بمناطق اوباري بلغ عددها" 100  " من المعلمات أو المربيات ، وثم أخذ العينة بالطريقة العشوائية البالغ عددها" 31 "مربية بمرحلة رياض الأطفال، وكانت أداة البحث التي استخدمها الباحث استمارة مقياس الصفات المهنية والتربوية النفسية معلمات ومربيات مرحلة الرياض من تصميم الباحث قام من خلالها بجمع البيانات ، وتم تحكيم الأداة وخضعت الي إيجاد الصدق والثبات من خلال بعض الأساليب الإحصائية ، وبلغ عدد الفقرات او العبارات" 20عبارة او فقرة " ، ومن أهم النتائج التي توصل  إليها البحث ما يلي :

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المفحوصين على مقياس الصفات المهنية والتربوية والنفسية لمعلمي رياض الأطفال.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المفحوصين على مقياس الصفات المهنية والتربوية والنفسية لمعلمي رياض الأطفال ، تبعا لتأثير متغيري التخصص والخبرة

التنزيلات

منشور

2025-10-25

إصدار

القسم

أوراق علمية